السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن كان هناك قلب من قلوبنا الآن لم يأن له أن يخشع للرحمن فها قد آن الأوان لتخشع القلوب للحنان المنان.
بسم الله الرحمن الرحيم(أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ) الحديد 16
تفسير الجلالين:
"أَلَمْ يَأْنِ ":- يَحِنْ (ألم يحن لهم).
"لِلَّذِينَ آمَنُوا":- نَزَلَتْ فِي شَأْن الصَّحَابَة لَمَّا أَكْثَرُوا الْمِزَاح .
"أَنْ تَخْشَع قُلُوبهمْ لِذِكْرِ اللَّه وَمَا نَزَّلَ ":- بِالتَّشْدِيدِ وَالتَّخْفِيف
"مِنْ الْحَقّ ":- الْقُرْآن .
"وَلَا يَكُونُوا ":- مَعْطُوف عَلَى تَخْشَع .
"كَاَلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَاب مِنْ قَبْل ":- هُمْ الْيَهُود وَالنَّصَارَى .
"فَطَالَ عَلَيْهِمْ الْأَمَد ":- الزَّمَن بَيْنهمْ وَبَيْن أَنْبِيَائِهِمْ .
"فَقَسَتْ قُلُوبهمْ ":- لَمْ تَلِنْ لِذِكْرِ اللَّه
الخطاب للذين أمنوا ........الخطاب لك أخي المؤمن أختي المؤمنة......... الخطاب من رب السموات العُلى
فكل من آمن يسمع نداء ربه ...وكل من آمن يعرف ماذا يوجب عليه فعله.
يخاطبنا الله ربنا ويوجه لنا سؤال (ألم تأن قلوبنا أن تخشع لذكره وما نزل من الحق ؟)
ألم يأن قلبك أخي المؤمن؟
ألم يأن قلبك أختي المؤمنة؟
ألم تأن قلوب الذين أمنوا؟
ألم تأن قلوبنا؟
ألم تأن القلوب لذكر الحبيب؟
ألم تأن القلوب أن تأن من كثرة الذنوب؟
ألم تأن القلوب أن تتوب؟
فلتنطقها قلوبنا الآن قبل ألسنتنا ولنعلنها الاّن لربنا (أَنَت قلوبنا لذكرك يا ربنا أَنَت قلوبنا لذكرك يا من خلقتنا )
كفى قسوة يا قلوب فلتتوبي قبل أن يأتي الوعيد.
فلتعدِ يا قلوب وتفِ بالوعود.
فلتتب قلوبنا الآن عما اقترفته من ذنوب ,
ولنعلن توبتنا أمام أنفسنا ونرفع دعوتنا إلى بارئنا ونتعاهد بيننا وبين أنفسنا بأننا لن نحيد عن طريق الإسلام فهو طريقنا و موصلنا إلى جنات ربنا .
من منا اشتاقت عيناه لرؤية رباه وحبيبه المصطفى عليه أفضل الصلاة,
وتلهف قلبه للحياه وسط الصحابة والأنبياء,
وترقرق الدمع في عيناه عند خشيته من رباه,
فليعلن توبته الآن ويأن قلبه لذكر الرحمن لعلنا نجتمع سويا في الجنان.
إذا كانت الذنوب كثيرة فالله يغفر الذنوب جميعا.
إذا كانت النفس ضعيفة فأعلن التوبه والله راح يقويها.
إذا كانت الدنيا مُغرية فإنها زائلة وفانية والاّخرة هى الباقيه.